إثيوبيا: آبي أحمد يقيل وزير الخارجية وقائد الجيش ومدير المخابرات

أصدر رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، اليوم الأحد عددا من القرارات المتعلقة بإقالة وتعيين عدد من المسئولين الذين يتولوا مناصب عليا في البلاد.

قرر آبي أحمد، إقالة رئيس أركان القوات المسلحة الإثيوبية اللواء آدم محمد، ونائب المدير العام لجهاز الأمن والمخابرات الوطني، ديميلاش جبريميشائيل، والمفوض العام للشرطة الاتحادية إندشو تاسيو.

وأصدر رئيس الوزراء الإثيوبي، قرارا بتعيين ديميكي ميكونين نائبا رئيس مجلس الوزراء، ويتولى كذلك منصب وزير الخارجية في الحكومة الإثيوبية، إلى جانب تعيين الجنرال برهانو جولا رئيسا لأركان القوات المسلحة، والفريق أباباو تاديسي نائب رئيس الأركان، وفقا لما أوردته إذاعة “بي بي سي”.

عين أتو تمسجين تيرونه، مدير عام جهاز الإغاثة والأمن الوطني الإثيوبي، بالإضافة إلى تعيين المفوض ديميلاش جي مايكل، مفوض الشرطة الفيدرالية.

يأتي ذلك في الوقت الذي تعيش فيه اثيبيوا حالة من عدم الاستقرار بعد اجتياح الجيش الإثيوبي، لإقليم تيجراي الواقع شمال البلاد والقريب من الحدود الإريترية والسودانية منتصف الأسبوع الماضي.

وكانت السلطات المحلية في إقليم تيجراي، أغلقت المجال الجوي بعد الاجتياح العسكري، بالتزامن مع انشقاق القيادة الشمالية للجيش الإثيوبي، المتمركزة في المنطقة، في الوقت الذي قطعت فيه حكومة آبي أحمد الاتصالات والانترنت عن الإقليم.

وتصاعد الخلاف بين الحكومة والقوات الاتحادية في الأيام الأخيرة إذ اتهم الجانبان بعضهما بعض بالتخطيط لخوض صراع عسكري.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.