الحكومة السودانية تقرّر تعويم الجنيه ورفع الدعم

كشفت صحيفة الحراك السياسي الصادرة، اليوم الخميس، عن أهمّ ملامح البرنامج الاقتصادي لرئيس الوزراء عبد الله حمدوك.

وقالت الصحيفة، إن البرنامج اشتمل على رفع الدعم عن المحروقات وتعويم سعر الجنيه، وطرح ملف التطبيع مع إسرائيل، بجانب الالتزام الكامل بتنفيذ اتّفاق سلام جوبا عبر مصفوفة تنفيذ الاتّفاق، فضلاً عن إعادة فتح ملف التفاوض مع حركتي عبد العزيز الحلو وعبد الواحد محمد نور، إضافة لتحجيم تحرّكات ودور قيادات النظام البائد عبر تشكيل لجنة أمنية لحسم التفلتات بالولايات.

وأشارت الصحيفة إلى أنّه سيتمّ الدفع بالبرنامج إلى مجلس الشركاء وقوى الحرية والتغيير لمناقشته، من ثم إجازته وبدء العمل به بشكلٍ فعليّ.

وكشفت الصحيفة عن وضع خطة إسعافية لمعالجة قضية معاش الناس تمثّلت في تشكيل لجنة وزارية برئاسة وزير الطاقة جادين عبيد، حيث عقدت ثلاثة اجتماعات ووضعت معالجات جذرية للأزمة الاقتصادية، أبرزها إنهاء صفوف الخبز والوقود وغاز الطبخ في فترةٍ وجيزةٍ.

في سياق اخر نفى وزير المالية جبريل إبراهيم ، ما تم تداوله إسفيرياً حول قرار بإغلاق المعابر مع مصر وتغيير العملة الوطنية .

وغرد جبريل بـ(تويتر): “لم أتحدث مطلقاً عن تغيير العملة ولم أدع إلى إغلاق المعابر مصر”.

وغرد محذراً “على الذين يفترون على وزير المالية والتخطيط الاقتصادي الإقلاع عن نسج مثل هذه الأكاذيب باسم الوزير”.

وكان قد وجه وزير المالية والتخطيط الإقتصادى د.جبريل إبراهيم بضبط الصرف وأن يذهب لبنوده المخصصة له ، مؤكداً على أن لاتنازل للمالية عن المال العام .

وشدد جبريل على أن تعد الميزانية مبكرا وبإيرادات حقيقيه حتى يتم الإيفاء ببنودها ،وأن تصل تحويلات الولايات فى موعدها، بجانب تطوير أداء إدارة الموازنة وربطها بالوزارات .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.