السعودية تتجه إلى إلغاء نظام الكفيل

قالت صحيفة “مال” السعودية أن وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالمملكة العربية السعودية تتجه خلال الأسبوع المقبل إلى الإعلان رسميا عن إلغاء نظام الكفالة في المملكة بعد تطبيق دام 7 عقود.

وكشفت مصادر للصحيفة ، أن وزارة الموارد ستعلن عن مبادرة تهدف لتحسين العلاقة التعاقدية بين العامل الوافد وصاحب العمل وهي المبادرة التي تعني رسميا إلغاء نظام الكفالة في المملكة.

وذلك بهدف تدعيم القطاع الخاص وجعله أكثر جذبا للخبرات الأجنبية، تخطط السلطات السعودية لإلغاء نظام الكفيل الذي يطبق على العمالة الأجنبية في البلاد.

وذكرت الصحيفة أن التطبيق الفعلي سيبدأ خلال النصف الأول من العام المقبل 2021، ويتوقع أن يستفيد أكثر من 10 ملايين وافد من النظام الجديد.

ومن جانبة كشف المتحدث باسم وزارة الموارد البشرية السعودية، ناصر الهزاني، حقيقة الأخبار المتداولة عن إلغاء نظام الكفالة في السعودية.

وذكر في تغريدة له عبر الحساب الرسمي “إشارة إلى ما تم تداوله حول تغييرات في إطار العلاقة التعاقدية العمالية في المملكة، توضح وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية أنها تعمل على العديد من المبادرات لتنظيم وتطوير سوق العمل”.

وأوضح أنه سوف يعلن عن هذه المبادرات حال جهوزيتها.

العربية

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.