السودان: الكشف عن كمية العملات الموجودة داخل خزينة المركزي

علمت مصادر صحفية ان خزينة بنك السوان المركزي تحتوي على مبلغ 1.2 مليار دولار، فيما تستعد الحكومة لاستقبال مساعدات من المعونة الأمريكية تشمل احتياجات البلاد من القمح، الشئ الذي شجعها لإتخاذ قرار تعويم الجنيه.

وأضحى السودان بعد خطوة تعويم الجنيه مستعداً لاستقبال 1.7 مليار دولار من البنك الدولي لدعم المشاريع التنموية (الزراعة، الصناعة، الصحة والطرق).في وقت تم الاتفاق مع بنك تنمية الصادرات الأمريكي، على قرض بقيمة مليار دولار واجبة السداد، خلال الأشهر الثلاثة القادمة.

إلى ذلك تستضيف العاصمة الفرنسية باريس مؤتمرين الأول لإلغاء ديون السودان؛ والثاني لفتح الباب أمام المستثمرين الدوليين. وتم تحديد أربعة قطاعات أساسية لدعم السودان هي الزراعة والصناعة والطاقة والتعدين والبنيات الأساسية.
وسينعقد المؤتمر المقرر له 17 مايو القادم؛ بقيادة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون؛ ومشاركة الرئيس الأمريكي جو بايدن؛ ورئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، واصدقاء السودان.

كما أن كلاً من المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة قدمتا تعهدات بدفع باقي المنحة؛ التي تعهدتا بدفعها للحكومة الانتقالية والبالغ قدرها 2.5 مليار دولار.

وستشهد الخرطوم خلال الفترة القادمة؛ تحركات واسعة لاستقبال وفود دولية من أصدقاء السودان للتحضير لمؤتمري باريس.

وفي ذات الوقت ستتحرك وفود من الخرطوم نحو الرياض وأبوظبي لوضع اللمسات الأخيرة لتغذية بنك السودان بالمنحة السعودية الإماراتية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.