السودان .. الموافقة علي إنشاء بورصة للمعادن والمحاصيل

وافقت وزارة المالية والتخطيط الاقتصادي على إنشاء بورصة للذهب والمعادن والمحاصيل الزراعية لتشجيع تدفق رؤوس الأموال الأجنبية للسودان.

وأَكدت وزيرة المالية الدكتورة هبة محمد علي أن سلطة تنظيم أسواق المال تعتبر من أهم المؤسسات خاصةً بعد رفع العقوبات وإزالة اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب ودخوله حيِز التنفيذ اليوم.

وأكدت وزيرة المالية علي إن البورصة تشجع على تدفق رؤوس الأموال الأجنبية للسودان.

 كما وضجت الوزيرة الدكتورة هبة محمد علي أنه من أهم مهام سلطة تنظيم الأسوق منح التراخيص لإنشاء الأسواق المالية على اختلافها وكافة الجهات المتعاملة في القطاع المالي من شركات المساهمة العامة والصناديق الاستثمارية وشركات الوساطة المالية والوكلاء ومراكز الإيداع .

وأشارت إلى أن وزارة المالية سوف تعتمد عليها في طرح الأوراق المالية لتقليل الاستدانة من النظام المصرفي لمكافحة التضخم كأحد أهداف موازنة العام 2021م.

 ووجهت وزيرة المالية الدكتورة هبة محمد علي بمراجعة كافة شركات الوساطة المالية العاملة حالياً.

وفي ذات السياق وضح مدير عام سلطة تنظيم أسواق المال الدكتور شوقي عزمي محمود  قائلاً المتوقع أن يكتمل العمل في البورصة خلال الأشهر القليلة القادمة .

وأشار مدير عام سلطة تنظيم أسواق المال إلى أن إنشاء بورصة في كل ولايات السودان يحد من عمليات التهريب ويتيح للمنتجين بيع منتجاتهم عبر البورصة وفق السعر العالمي مما يبشر بالتوسع في الإنتاج نتيجة للأسعار المجزية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.