السودان: بعد ضبط اختصاصاته.. إجازة لائحة مجلس شركاء الفترة الانتقالية

أجاز اجتماع انعقد بالقصر الجمهوري اليوم الأحد، والذي ضم أعضاء مجلس السيادة، ومجلس الوزراء وقوى الحرية والتغيير وقادة الحركات المسلحة الموقعة على اتفاق جوبا للسلام أجاز لائحة مجلس شركاء الفترة الانتقالية.

وقا مصدر مشارك في الاجتماع الذي استمر لـ(6) ساعات وانتهى قبل قليل، إن أول اجتماع لمجلس الشركاء سوف ينعقد غدا الإثنين.

وبحسب المصدر فقد أجاز الاجتماع الإبقاء على العضوية كاملة بمجلس الشركاء مع إضافة عضويْن من شرق السودان تتم تسميتهما لاحقا، وذلك في محاولة من الحكومة الانتقالية لامتصاص غضب اهل الشرق الرافضين للسلام.

وكان رئيس مجلس السيادة الانتقالى بالسودان الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان قد أصدر قرارا (الخميس) 4 ديسمبر بتشكيل مجلس “شركاء الفترة الانتقالية”.

ورفض عدد من المكونات السودانية بما فيها مجلس الوزراء والتحالف الحاكم (قوى الحرية والتغيير) خطوة تشكيل جسم جديد تحت مسمى “مجلس شركاء” الفترة الانتقالية في السودان.

وأعلن مجلس الوزراء السوداني، الجمعة الماضية، رفضه تكوين مجلس “شركاء الفترة الانتقالية”، داعيا جميع الأطراف لمراجعة قرار التشكيل والاختصاصات على ضوء الوثيقة الدستورية الحاكمة.

وانضم تجمع المهنيين السودانيين، أحد الحواضن الرئيسية للحكومة الانتقالية، للمنتقدين للخطوة، مشيرا في بيان، الجمعة، إلى أن الخطوة مرفوضة شكلا ومضمونا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.