السودان .. جايكا تقدم منحة بقيمة 16 مليون دولار لمعالجة النفايات

قدمت الوكالة اليابانية للتعاون الدولي ” جايكا ” منحة مالية بقيمة 16 مليون دولار تتمثل في آليات نق ومعالجة النفايات الصلبة في السودان .

وتم التوقيع علي المشروع الممول من اليابان اليوم بمقر الوكالة اليابانية للتعاون الدولي جايكا بالخرطوم مشروع المدن السودانية النظيفة .

ووقع عن حكومة السودان الامين العام للمجلس الاعلى للبيئة والموارد الطبيعية بروفيسور راشد مكي حسن وعن حكومة اليابان الممثل المقيم لوكالة جايكا بالسودان ماكاتو تاكاهاشي وبحضور مدير إدارة العون الخارجي بوزارة المالية .

وأوضح  الامين العام للمجلس الاعلى للبيية ان المشروع يستهدف ولاية الخرطوم  ولاية البحر الاحمر وولاية شمال كردفان .

 ويأتي في اعقاب الدعم الفني الاول الذي خصص لولاية الخرطوم مبينا ان المشروع من شأنه ان يسهم في الارتقاء بخدمات النظافة وحماية البيئة  من خلال عملية جمع النفايات ومعالجتها ورفع قدرات المؤسسات العاملة في المجال .

 وثمن حسن دور جايكا في مد جسور التعاون وتقديم الدعم العيني والفني لتنفيذ المشاريع البيئية بالبلاد خاصة مجال ادارة النفايات متعهدا بتوفير كافة التزامات ومطلوبات الجانب السوداني لانجاح المشروع .

اما الممثل المقيم لوكالة جايكا أعرب عن سعادته البالغة واعتزازه بالتوقيع على منحة المشروع مشيدا بدور السودان في انجاح المشروع السابق .

 وأمل تاكاهاشي  من الاستفادة القصوى من آليات ومعينات المشروع الجديد  في تعزيز ادارة النفايات الصلبة وترقية الخدمات بقطاع البيئة والصحة في جميع الولايات المستهدفة .

وفي الاونة الاخيرة شهدت عدة من سودانية تراكم النفايات بشكل كبير دون معالجتها او حتي ازالتها .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.