السودان: منحة من الصين لإنشاء مسلخ حديث غرب مدينة أم درمان

تم اليوم بوزارة المالية والتخطيط الاقتصادي التوقيع على اتفاقية مسلخ غرب امدرمان بمنحة من جمهورية الصين الشعبية، لانشاء مسلخ حديث متكامل لزيادة مواعين صادر اللحوم.

ووقع عن حكومة السودان د. هبة محمد علي وزيرة المالية والتخطيط الاقتصادي .

واوضحت دكتورة هبة خلال مراسم التوقيع ان الحكومة الصينية وافقت على انشاء مسلخ غرب امدرمان، وذلك في اطار اتفاقية التعاون الاقتصادي والفني بين البلدين وبطاقة انتاجية 500 رأس من العجول و3000 رأس من الضان والغنم وذلك بمنحة كاملة هدية من الحكومة الصينية قدرها 458,7 مليون يوان صيني يعادل 72مليون دولار امريكي.

وقالت انه تم توقيع الرسائل المتبادلة بين الطرفين وان اجراءات المراجعة قد اكتملت وذلك برعاية وزارة الثروة الحيوانية وجياد كمشغل واستشاري وان المشروع سيكون ملك لحكومة السودان و10% لحكومة الصين .

وقدمت وزيرة المالية الشكر لحكومة الصين لدعمها للسودان مشيرة الى العلاقات الازلية مع الصين والتي بدأت منذ عام 1959م، وانه قد تم توقيع اتفاقية العون الفني مع الصين عام 1970م.

وعبر سفير الصين بالسودان السيد ما شينمين عن امتنانه لمكتب السيد رئيس الوزراء ووزارة المالية والثروة الحيوانية ومجموعة جياد كاطراف ذات صلة بالمشروع وعلى جهودهم المتصلة لانجاز هذا العمل .

وتمنى السفير ان يستفيد الشعب السوداني من المشروع في اقرب وقت، موضحا ان مشروع مسلخ العون الصيني احد اولويات استرتيجية التعاون بين السودان والصين ومن المشاريع التي سيكون لها اثر كبير في ترقية وتطوير التنمية الاقتصادية المستقلة وتحسين حياة المزارعين والرعاة .

واضاف ان المسلخ وافقت عليه الحكومة الصينية 2017م لتوفير عون لانشاء مسلخ حديث وسوف يمول من الجانب الصيني وعلى مستوى المؤسسات الصينية المماثلة وستقوم الصين بعملية الانشاء والبناء والخبرة الفنية .

وقال تأمل الصين ان يشكل المسلخ قيمة مضافة في مجال صادرات الثروة الحيوانية، وان المشروع سيحرك قطاعات اخرى مثل تربية الثروة الحيوانية وعمليات معالجة الذبيح والالبان وتخزين منتجات اللحوم مما يساعد السودان في بناء صناعة حديثة في هذا المجال .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.