السودان .. نبيل أديب ” يجب إشراك الجميع في صناعة الدستور “

قال الدكتور نبيل أديب المحامي وأستاذ القانون بالجامعات السودانية ورئيس اللجنة القانونية لإحداث فض إعتصام القيادة العامة بالخرطوم أن إشراك الجميع في صنع الدستور من أهم وسائل صناعة الدستور المستدام أو يبقى لفترات طويلة .

وشدد  المحامي أديب أن من المهم أن يتفق الجميع على أن الدستور أمر يخص الجميع جاء ذلك في ورشة “الراهن السياسي وآفاق المستقبل” التي نظمها الحزب الديمقراطى الليبرالي مساء أمس  بفندق هوليداي فيلا  .

وقال أستاذ القانون بالجامعات السودانية إنه لا بد أن تكون للدولة سلطات محدودة غير مطلقة كما أشار الى أن الدستور عبارة عن المبادئ التي تحدد سلطات الدولة و تحدد عملية  الصراع السياسي بين المكونات المختلفة في المجتمع و المحافظة عليها بأن تكون سلمية. 

وأكد المحامي نبيل أديب أن التجارب السابقة في السودان حول عملية صنع الدستور لم تثمر  بالبقاء لفترات طويلة لافتاً بأنه آن الأوان لصنع الدستور الدائم في البلاد .

ودعا المحامي  ورئيس اللجنة القانونية لإحداث فض إعتصام القيادة العامة بالخرطوم إلى أهمية عدم الإسراع في عملية صنع الدستور الدائم في الوقت الحالي وأن يتم أولاً عملية اصلاح الدولة .

وأضاف أديب أن عملية إصلاح الدولة أهمها الاصلاح القانوني ونشر وإتاحة الحريات العامة بشكل كامل وقبول التنوع وإدارته لأن التنوع هو الأساس لقبول الآخرين و هذه العناصر يجب أن ترسخ وهي الأساسية في صناعة الدستور الدائم .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.