السودان .. وزير الري يستعرض الموقف مع المبعوث بيكا هافيستو

تم تكليف بيكا هافيستو في وقت سابق من الممثل السامي للسياسة الخارجية والأمنية بالاتحاد الأوروبي جوزيف بوريل لزيارة السودان وإثيوبيا كمبعوث خاص للإتحاد الأوروبي.

وتعد زيارة المبعوث الأوروبي ووزير خارجية فنلندا بيكا هافيستو  الذي وصل ليل أمس السبت إلي الخرطوم في زيارة تستغرق يومين بغرض الوساطة بين السودان واثيوبيا في في زيارة للسودان تستغرق يومين.

وقد بحث صباح اليوم الأحد وزير الري والموارد المائية السوداني ياسر عباس مع المبعوث المفوض من  الاتحاد الأوروبي ملف سد النهضة الإثيوبي آخر تطورات المفاوضات بين دول السودان وإثيوبيا ومصر.

أكد وزير الري والموارد المائية عباس على موقف السودان الداعم لقيام سد النهضة باعتباره حق إثيوبي في التنمية شريطة ألا يؤثر ذلك سلبا على السودان وذلك بضمان توقيع اتفاق قانوني ملزم.

وشرح الوزير للمسؤول الأوروبي مخاطر إعلان إثيوبيا البدء في الملء الثاني للسد بصورة أحادية في يوليو المقبل، حتى من غير اتفاق أو تبادل معلومات.

وبين الوزير أن القرار الإثيوبي يؤثر بشكل مباشر على سد الروصيرص وعلى كل الحياة على النيل الأزرق خلف سد الروصيرص بما في ذلك التوليد المائي من خزان الروصيرص وسد مروي ومحطات مياه الشرب على النيل الأزرق والنيل الرئيسي حتى مدينة عطبرة.

 كما شرح عباس التأثير السلبي الذي ستحمله هذه الخطوة على مشاريع الري على النيل الأزرق والنيل الرئيسي بما فيها تهديد حياة وسلامة نحو نصف سكان السودان على ضفاف النيل الأزرق.

وعرض وزير الري والموارد المائية للمبعوث الأوروبي مقترح السودان بضرورة توسيع مظلة الوساطة في مفاوضات سد النهضة لتشمل الأمم المتحدة.

مؤكداً أن سد النهضة يمكن أن يكون بؤرة للتعاون الإقليمي وتبادل المنافع بدل التنافس والنزاع.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.