السودان يرفض تجزئة الاتفاق حول سد النهضة الاثيوبي

رفض السودان تجزئة الاتفاق حول سد النهضة على مراحل للملء الاول و التشغيل الدائم كاتفاقين منفصلين بشدة كما طالب بالتوصل لاتفاق واحد شامل يعالج كل القضايا المتعلقة بسد النهضة الإثيوبي.

وعقد فريق التفاوض السوداني حول سد النهضة الاثيوبي اجتماعا ثنائيا اليوم أمس السبت مع فريق خبراء الاتحاد الافريقى في إطار استجابة السودان لدعوته التي أطلقها لمنح خبراء الاتحاد الافريقى دورا اكبر في تسهيل التفاوض بين السودان ومصر واثيوبيا.

وتهدف مساهمة الاتحاد الافريقى في إعداد مسودة ثانية لمذكرة الاتفاق المقترحة التى تسلمتها الدول الثلاث فى الاجتماع السداسى فى 3 يناير 2021م لاخذ ملاحظات كل الاطراف المتنازعة.

وحسب تصريح صحفي لوزارة الري والموارد المائية السودانية أن الاجتماع آمن علي ضرورة وضع إطار مرجعي واضح لدور خبراء الاتحاد الافريقى.

 وفي ذات السياق شدد السودان علي ضرورة ان يلعب الاتحاد الافريقى دورا قياديا مبادرا في المفاوضات اكثر فعالية من دوره خلال جولات التفاوض السابقة.

 كما استعرض التصريح الصحفي رؤى السودان حول ضرورة الزامية الاتفاق الذى يتم التفاوض عليه وتضمينه آليات واضحة لفض النزاعات المحتملة.

وكان فريق التفاوض السوداني حول سد النهضة الأثيوبي برئاسة وزير الري والموارد المائية ياسر عباس قد عقد اجتماعا ثنائيا عبر تقنية الفيديو مع فريق خبراء الاتحاد الأفريقي.

وبحث الجانبان خلاله ضرورة وضع إطار مرجعي واضح لدور خبراء الاتحاد الأفريقي كما استعرض رؤى السودان حول ضرورة الزامية الاتفاق الذي يتم التفاوض عليه وتضمينه آليات واضحة لفض النزاعات المحتملة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.