الملك محمد السادس يتلقى دعوة من طرف رئيس الوزراء الاسرائيلي لزيارة اسرائيل .

صرح مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، إنه تحدث الجمعة، مع العاهل المغربي الملك محمد السادس ودعاه لزيارة إسرائيل ,كما شكر نتنياهو العاهل المغربي على استضافة وفد إسرائيلي رسمي هذا الأسبوع.

وأضاف البيان الإسرائيلي أن “الزعيمين تحدثا عن المضي قدماً بناءً على الاتفاق الذي تم بوساطة أميركية، وأعلن عنه هذا الشهر لتطبيع العلاقات الثنائية”.

ومن جانبه قال الديوان الملكي المغربي في بيان بثته الوكالة الرسمية، أن الملك محمد السادس “أجرى مباحثات هاتفية مع رئيس وزراء دولة إسرائيل، بنيامين نتنياهو”.

وأشارت الوكالة إلى أن الملك ذكر خلال هذه المباحثات، بالأواصر المتينة والخاصة التي تربط الجالية اليهودية من أصل مغربي بالملكية المغربية.

وأوضحت أن العاهل المغربي جدد التأكيد “على الموقف الثابت والذي لا يتغير للمملكة المغربية بخصوص القضية الفلسطينية، وكذا الدور الرائد للمملكة من أجل النهوض بالسلام والاستقرار في الشرق الأوسط”.

كما نوه بإعادة تفعيل آليات التعاون بين المملكة المغربية وإسرائيل، واستئناف الاتصالات بشكل منتظم، في إطار علاقات دبلوماسية سلمية وودية.

ولفتت الوكالة إلى أن رئيس الوزراء الإسرائيلي، أكد للعاهل المغربي عزمه على تنفيذ جميع الالتزامات التي تم التعهد بها، وذلك وفق جدول زمني محدد لتفعيلها.

والثلاثاء الماضي، حطت طائرة تقل وفداً إسرائيلياً أميركياً، في العاصمة المغربية الرباط، قادمة من تل أبيب، في أول رحلة مباشرة بين البلدين.

وتأتي هذه التطورات بعد اتفاق تم بوساطة أميركية، وافق فيه البلدان على تطبيع العلاقات في وقت سابق من هذا الشهر. وتتوقع الحكومة المغربية استقبال نحو 200 ألف سائح إسرائيلي في عام 2021.

وكان البيت الأبيض والديوان الملكي المغربي، أعلنا في العاشر من ديسمبر الجاري، تطبيع العلاقات بين المغرب وإسرائيل.

وذكرت وكالة الأنباء المغربية أن العاهل المغربي الملك محمد السادس أجرى اتصالاً هاتفياً مع الرئيس الأميركي دونالد ترمب، أعلن خلاله “عزمه استئناف الاتصالات الرسمية والعلاقات الدبلوماسية في أقرب الآجال” بين المغرب وإسرائيل.  

وقال العاهل المغربي للرئيس الأميركي، بحسب بيان للديوان الملكي، إنه سيعمل على “تسهيل الرحلات الجوية المباشرة لنقل اليهود من أصل مغربي والسياح الإسرائيليين من المغرب وإليه”، فضلاً عن “تطوير علاقات مبتكرة في المجال الاقتصادي والتكنولوجي”. 

المصدر:الشرق

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.