اليمن .. أحدث تقرير عن إنتهاكات الحوثيين بحق النساء اليمنيات

أفادت الشبكة اليمنية للحقوق والحريات في بيان لها أن (4282) انتهاكا ارتكبتها ميليشيات الحوثي بحق النساء اليمنيات منذ انقلابها على السلطة الشرعية في 21 سبتمبر 2014م وحتى 25 أكتوبر 2020م.

 وقالت الشبكة أن الانتهاكات تنوعت بين (1456) حالة قتل و(2379) حالة إصابة جراء القصف المدفعي وانفجار الألغام والعبوات الناسفة وكذلك أعمال القنص والإطلاق العشوائي للرصاص الحي بالإضافة إلى (447) حالة اختطاف وإخفاء وتعذيب.

ووضح البيان أن الانتهاكات التي تم توثيقها توزعت على (17) محافظة يمنية (عدد محافظات اليمن 21 محافظة) هي (الحديدة، الضالع، تعز، حجة، ذمار، لحج، مارب، ريمة، شبوة، إب، أبين، أمانة العاصمة، البيضاء، الجوف، صعدة، صنعاء، عدن، عمران).

وتحقق فريق الشبكة اليمنية للحقوق والحريات من مقتل (274) امرأة جراء انفجار الألغام التي زرعتها ميليشيات الحوثي في الشوارع والطرقات العامة وداخل الأحياء السكنية والمزارع وأماكن الرعي والأسواق من بينهن (76) امرأة قتلن بألغام وعبوات الحوثي في محافظة تعز و(49) في محافظة الجوف شرق البلاد و(26) في محافظة الحديدة و(21) امرأة قتلن بألغام الحوثيين في محافظة الضالع بينما تتوزع بقية الأرقام على باقي المحافظات.

وأكدت الشبكة الحقوقية تورط ميليشيا الحوثي في اختطاف واحتجاز حرية (447) امرأة في (12) محافظة بينهن امرأتان من جنسيات أجنبية.

وطبقا للبيانات والمعلومات التي تحصل عليها الشبكة فإن عدد (69) امرأة ممن اختطفتهن ميليشيات الحوثي تم اقتيادهن إلى سجون سرية وتعرضن للإخفاء القسري لفترات تراوحت بين 3 شهور إلى سنة كاملة قبل أن يتم الكشف عن أماكن احتجازهن، بينما لا يزال مصير البعض منهن مجهولا حتى اللحظة من بينهن (47) حالة إخفاء في أمانة العاصمة و(13) حالة إخفاء في محافظة صنعاء و(9) حالات إخفاء في الحديدة و(3) حالات إخفاء في محافظة تعز بالإضافة إلى حالة إخفاء واحدة في كل من محافظتي عمران والبيضاء، ولم يتسن التأكد من مصير معظم هذه الحالات، بحسب البيان.

كما تأكد للفريق ممارسة ميليشيا الحوثي كل أشكال التعذيب والمعاملة القاسية والمهينة مع عدد (78) امرأة من المحتجزات في سجون الميليشيات السرية والمعلنة والتي وصلت حد توجيه تهم ملفقة تمس شرفهن فضلا عن المتاجرة بأعراضهن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.