عاجل: البولساريو تعلن رسميا بدأ الحرب وإنتهاء وقف إطلاق النار في الصحراء المغربية

أعلنت جبهة البوليساريو “رسميا” إلغاء اتفاق وقف إطلاق النـ.ـار مع المغرب المعمول به منذ 30 عاما، بعد أن شـ.ـن المغرب عـ.ـملية في منطقة الكركرات العـ.ـازلة بالصحراء الغربية المتنـ.ـازع عليها.

جاء ذلك في بيان وقعه الأمين العام للجبهة، إبراهيم غالي، نشرته وكالة أنباء تابعة لـ”البوليساريو‎”، على خلفية التوترات الأخيرة في منطقة “الكركرات”.

وجاء في البيان أنه “تم رسميا إلغاء اتفاق وقف إطلاق النـ.ـار مع المغرب وما يترتب عليه من استئناف العـ.ـمل القتالي دفـ.ـاعا عن الحقـ.ـوق المشـ.ـروعة لشعبنا”.

ويأتي القرار في أعقـ.ـاب توتر بين الجانبين دفع المغرب إلى إعلان تحـ.ـركه لوقـ.ـف ما سماه “الاستـ.ـفزازات الخطيـ.ـرة وغير المقبولة” للجبهة في الكركرات.

ولم يصدر تعليق رسمي من المغرب بهذا الشأن حتى الساعة 13:00 ت.غ.

وقال وزير خارجية “الجـ.ـمهورية العربية الصحراوية”، التي تعـ.ـلن البوليسـ.ـاريو قيامها في الجزائر منذ 1976، محمد سالم ولد السالك: “تستمر المعـ.ـارك بعد انسحاب القـ.ـوات المغربية من الكركرات”، دون تفاصيل.

وأضاف أن اتفاق وقف إطلاق النـ.ـار، المعمول به منذ 1991 تحت رعاية الأمم المتحدة، “صار من الماضي”.

وقد استنكرت الجزائر “بشدّة” الجمعة “الانتهـ.ـاكات الخطيرة” لوقف إطـ.ـلاق النـ.ـار القائم منذ عقود في الصحراء الغربية، ودعت إلى “الوقف الفـ.ـوري” للعمليات العسكـ.ـرية.

وجاء في بيان للخارجية: “تدعو الجزائر الطرفين، المملكة المغربية وجبهة البوليساريو، إلى التحلي بالمسؤولية وضبط النفس”.

من جهتها دعت إسبانيا الأطراف إلى “استئناف عملية التفاوض” حول الصحراء الغربية بعد شـ.ـن المغرب عملية عسـ.ـكرية وإعلان جـ.ـبهة البوليساريو أنها أنهت وقف إطلاق النـ.ـار بين الجانبين المعمول به منذ 1991.

وحثت إسبانيا، القوة الاستعمارية السابقة في الصحراء الغربية، “الأطراف على استئناف عملية التفـ.ـاوض والمضي نحو حل سياسي عادل ودائم ومقبول للطرفين”، وفق بيان صادر عن وزارة الخارجية الإسبانية مساء الجمعة.

وأضافت الوزارة أن “الحكومة الإسبانية تدعم جهود الأمين العام للأمم المتحدة لضمان احترام وقف إطلاق النـ.ـار في الصحراء الغربية”.

وأشارت إلى أنه “في الأيام الماضية، اتخذت إسبانيا خطوات في هذا الاتجاه ودعـ.ـت إلى تحمل المسـ.ـؤولية وضـ.ـبط النفس”.

والصحراء الغربية منطقة صحراوية شاسعة على الساحل الأطلسي لإفريقيا ومستعمرة إسبانية سابقة يسـ.ـيطر المغرب على ثمانين بالمئة منها، ويقترح منحها حـ.ـكما ذاتيا تحت سيادته، في حين تـ.ـطالب جبهة بوليساريو، المدعـ.ـومة من الجزائر، باستقلالها.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.