قادة عرب يهنئون بايدن والسعودية الوحيدة خليجياً لم تهنئه بالفوز

بعد ساعات قليلة من إعلان المرشح الديمقراطي جو بايدن رئيساً للولايات المتحدة الامريكيه، سارع زعماء العرب إلى تهنئة بايدن، آأملا بتعزيز العلاقات مع إدارته العتيدة.

حيث هنأ كل من رؤساء مصر ولبنان واليمن وأمير قطر وملك الأردن وسلطان عمان وولي عهد أبو ظبي والعراق إضافة إلى تهنئة رئيس اليمن وغيرهم ، المرشح الديمقراطي الذي أعلن فوزه الكبير.

الا ان السعودية تعتبر هي الدولة الخليجية الوحيدة التي لم تعلن عن تهنئته بعد.

هذا وبرزت تساؤلات بين مغردين عن سبب عدم صدور تهنئة رسمية سعودية بعد فوز بايدن، على منافسه الرئيس دونالد ترامب في الانتخابات ليصبح بذلك الرئيس الـ46 للولايات المتحدة الأمريكية.

وكانت وكالة الأنباء السعودية الرسمية قد نشرت تغريدتين على حسابها الرسمي، بعد الإعلان عن فوز بايدن قالت في الأولى: “خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد يهنئان رئيس تنزانيا المتحدة بمناسبة إعادة انتخابه”.

وفي تغريدة ثانية منفصلة نشرت الوكالة السعودية قائلة: “خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد يهنئان ملك مملكة كمبوديا بذكرى استقلال بلاده”.

وتعهد بايدن، بأن يكون “رئيسا لجميع الأمريكيين”، قائلا في بيان موجه للشعب الأمريكي، نشره عبر توتير، “الولايات المتحدة.. يشرفني أنكم اخترتموني لقيادة بلدنا العظيم”.

وأضاف: “سيكون العمل الذي ينتظرنا صعبا، لكنني أعدكم بأن أكون رئيسا لجميع الأمريكيين سواء صوتم لي أم لا”.

ولم يقر ترامب، بهزيمته أمام بايدن، متوعدا بطعون قضائية لم يحددها، سعيا لتغيير نتيجة السباق إلى البيت الأبيض.

وزعم أن تزويرا واسعا ومخالفات شابت الانتخابات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.