ليبيا .. مجموعات تدعوا للعودة لمبادرة عقيلة صالح

أعلنت مجموعات مشاركة في مؤتمر لقبائل ومكونات اجتماعية وسياسية ومدنية عقد في بلدة “لبيار” قرب بنغازي شرق ليبيا رفضهم أي آلية للتوافق لا تقوم على أسس المبادرة المطروحة وإعلان القاهرة.

 وأكدت الـ مجموعات المشاركة في المؤتمر رفضها لأي مخرجات تمس بصلب المبادرة أو تصادر حق الإقليم في اختيار ممثليه.

دعا بيان صادر عن المؤتمر إلى العودة لمبادرة رئيس مجلس النواب الليبي عقيلة صالح التي تأسست على مبدأ الأقاليم التاريخية الثلاثة برقة طرابلس فزان.

وأشار المشاركون إلى ما قالوا إنه استخدام لآليات التصويت لإقصاء شخصيات بعينها ما يعد إسقاطا للعملية السياسية برمتها والتفافا مفضوحا بقصد إفساد المسار السياسي.

وشدد البيان على تمسك المشاركين في المؤتمر بمدينة بنغازي بالمقر الدستوري لانعقاد مجلس النواب أو مقره المؤقت بمدينة طبرق وكذلك دعمهم للمؤسسة العسكرية ورفضهم إخضاعها للحسابات والمساومات السياسية.

جاء ذلك بعد أن دعا مجلس النواب الليبي أمس السبت أعضاءه مجدداً لعقد جلسة رسمية غداً بمقره الدستوري في مدينة بنغازي في محاولة جديدة يعتقد أن هدفها إحباط المساعي الرامية للإطاحة بعقيلة صالح رئيس البرلمان من منصبه واستباقاً للاجتماع الذي سيعقده المجلس في مدينة غدامس بغرب البلاد.

ووجهت هيئة رئاسة مجلس النواب دعوة علنية لأعضائه طلبت منهم حضور جلسته المرتقبة غدا الاثنين من دون ذكر المزيد من التفاصيل.

 ويري المرصد العربي أن هذه التطورات على تعمق الانقسام البرلماني بين بنغازي وغدامس.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.