إرتفاع متسارع وتاريخي للدولار مقابل الجنية السوداني

إرتفع سعر الدولار وبقية العملات الأجنبية من جديد في السوق الموازي، مقابل الجنية السوداني بصوره تاريخية وشكل متسارع، حيث قفزت الأسعار بمستويات كبيرة صباح اليوم الثلاثاء 13 أكتوبر 2020م، مقارنة ببداية الأسبوع.

وأفاد متعاملون في السوق الموازي، أن أعلى سعر الدولار قد بلغ 257 جنيهاً، وبلغ متوسط سعر الدولار 255 جنيهاً، وأدنى سعر للعملة الأمريكية 253 جنيهاً، وكان قد سجل الدولار ارتفاعا تدريجيا امس من 245 ج الى 248جنيها.

هذا وقد بلغ سعر الريال السعودي 66 جنيها، الدرهم الإماراتي 70 جنيها، اليورو 290 جنيها، الجنيه الإسترليني320 جنيه، مع ارتفاع العملات الأخرى بشكل متوازي.

ومن المرجح أن أسباب الارتفاع المتسارع للدولار هو وجود طلب كبير قد يكون مرتبط بعملية استيراد الوقود من قبل شركات خاصة عقب يومين من ترتيبات اعلان رفع الدعم عنها بالاضافة الى تصريحات وزير الطاقة المكلف الخاصة بفشل تمويل استيراد الوقود من قبل المالية وربط سعر الوقود بسعر الدولار في السوق السوداء وايكال مهمة شراء الوقود من البواخر المنتظرة لشركات خاصة .

وكانت سلطات الأمنية أصدرت عددا من القرارات في مواجهة تجار العملة والتهريب وصلت إلي السجن لعشرة سنوات، وتشكيل محاكم ونيابات طوارئ لمحاسبة المتورطين لكنها لم تنجح في كبح جماح ارتفاع أسعار العملات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.