إنتهاك لإتفاق وقف إطلاق النار في إقليم ناغورني قره باغ

تابع المرصد العربي جهود موسكو الحثيثة لوقف القتال بين أذربيجان وأرمينيا في إقليم ناغورني قره باغ التي توصلت إلي الموافقة علي وقف إطلاق النار بدءاً من يوم أمس السبت .

لكن المتحدث باسم وزارة الدفاع الأرمينية شوشان ستيبانيان صرح بأن “القوات الأذربيجانية تنتهك اتفاق وقف إطلاق النار بشن هجمات على الجنوب بواسطة مدرعات وصواريخ .

وأعرب وزير خارجية الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل اليوم الأحد عن شعور الاتحاد  بالغ القلق  الاتحاد لانتهاكات وقف إطلاق النار في إقليم ناغورني قره باغ .

وقال بوريل في بيان  ” اطلعنا بقلق بالغ على تقارير تحدثت عن استمرار الأنشطة العسكرية وخصوصا ضد أهداف مدنية وعن سقوط ضحايا مدنيين ” .

وحسب مصادر أعلامية فأن القوات الأرمينية الانفصالية في ناغورني قره باغ والجيش الأذربيجاني تبادلت اليوم الأحد التهم بعدم الالتزام بهدنة دخلت حيز التنفيذ أمس السبت بوساطة روسية .

ولم بتم إعلان أي تبادل للأسرى أو للجثث تحت إشراف اللجنة الدولية للصليب الأحمر وهو واحد من بنود وقف إطلاق النار الإنساني الذي تم التفاوض عليه في موسكو ويفترض أنه دخل حيز التنفيذ اعتباراً من يوم أمس .

ووجهت أذربيجان إتهامات إلي الانفصاليين الارمن بعدم احترام شروط الهدنة وتحدثت عن تعرض مدينة غاندجا ثانية كبرى مدن أذربيجان للقصف ومقتل تسعة مدنيين.

وحسب وكالة الصحافة الفرنسية فإن المتحدث باسم وزارة الدفاع الأذربيجانية واقف ديارغاهلي قال ” لا تحترم القوات المسلحة الأرمينية الهدنة الإنسانية وتواصل الضربات الصاروخية والمدفعية على مدن أذربيجان وقراها ” .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.