وسط انهيار العملة.. الأسد يعزل حاكم المصرف المركزي

في خضم أزمة مالية خانقة تعصف بالبلاد ،قام الرئيس السوري، بشار الأسد، الثلاثاء،بعزل حاكم المصرف المركزي في سوريا، حازم قرفول .

وأوردت وكالة الأنباء الرسمية السورية “سانا” خبرا مقتضبا جاء فيه “أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم رقم 124 لعام 2021 القاضي بإنهاء تعيين حازم قرفول حاكماً لمصرف سورية المركزي”.

وكان حازم قرفول قد تولى منصب حاكم المصرف المركزي في سوريا عام 2018، وهو حائز على درجة الدكتوراه في العلوم المالية والمصرفية من فرنسا.

ولم تشر الوكالة الرسمية إلى أسباب القرار أو الشخص الذي سيتولى إدارة المصرف المركزي بعد قرفول.

وربما تعود أسباب إقالة حازم قرفول حاكم المصرف المركزي ،إلى الانهيار الذي وصلت إليه العملة السورية، التي فقدت أكثر من 100 في المئة من قيمتها منذ توليه المنصبه.

وتعافت الليرة السورية قليلا من أدنى مستويات وصلت إليها على الإطلاق في أواخر مارس الماضي، بعد أن شددت السلطات السورية الضوابط على عمليات السحب من المصارف والتحويلات الداخلية، في محاولة لوقف انهيار العملة.

وأدى انهيار الليرة السورية إلى ارتفاع التضخم، وتفاقم الصعوبات أمام السوريون، الذين يجدون صعوبة أصلا في توفير ثمن الطعام والكهرباء والاحتياجات الأساسية الأخرى.

وبلغت خسائر الاقتصاد السوري منذ عام 2011 وحتى مطلع العام الجاري 530 مليار دولار، وهو ما يعادل 9.7 ضعف الناتج المحلي الإجمالي لعام 2010 بالأسعار الثابتة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.