السودان : أرقام كورونا لا تعكس الواقع .. وتزايد مخيف في الوفيات

شهدت ولاية الخرطوم وعدد من ولايات السودان  مثل الجزيرة والفاشر والقضارف تزايدا مخيف في معدلات الوفيات بصورة غير مسبوقة لم يشهدها السودان من قبل في الظروف الطبيعية .

ونشرعدد من الناشطين إحصائيات ومقاطع فيديو من مقابر مختلفة في العاصمة الخرطوم واكثرها تداولاً مقطع مقبرة حمد النيل الشهيرة  بامدرمان .

 وكشف المقطع عن دفن ١٥ جثمانا في وقت واحد وأشار سكان الحي المجاور لمقابر فاروق بالخرطوم إلى دفن عدد كبير من الجثامين في يوم واحد في ظاهرة لم يسبق لها مثيل.

نشرت جامعة الفاشر نعيا ل ١٢ من منسوبيها وأسرهم كما نعي عدد من رواد صفحات التواصل الإجتماعي “فيسبوك” اقاربهم بمدينة الفاشر ناغمين علي سوء الاوضاع بالولاية .

كما أفاد مواطنون من القضارف بتزايد معدلات الوفيات خاصة وسط كبار السن ونبهوا إلى ضعف الرعاية الصحية في المستشفيات وانعدامها.

 واشار آخرون  إلى أن إرتفاع أسعار الأدوية غير المبرر إضافة الي ندرتها أدى إلى عجز محدودي الدخل من الحصول عليها.

 واكد اطباء  خطورة الوضع مع غياب الحصر للوفيات حيث يتم دفن العشرات يوميا دون شهادات وفاة او الاحضار للمستشفيات.

كما ان عدم الاستجابة السريع للحالات المشتبه بها اوالوفيات جعلت المواطنيين يتخطون وزارة الصحة والوبائيات في الابلاغ وتسجيل الحالات ودفن موتاهم بعيداً عن الجهات المعنية .

وتظل حالات الاصابة بالكورونا ووفياتها لا تعكس اطلاقا الواقع الحقيقي لأن الحالات المذكورة هي الحالات المسجلة فقط ولا تعكس الارقام الحقيقية بفيروس كورونا المستجد.

المرصد العربي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.