السودان.. النائب العام يشكل لجنة تقصي حقائق عن أسباب تكدس الجثث بالمشارح

أصدر النائب العام المكلف مولانا مبارك محمود عثمان أمس قراراً بالرقم 22 لسنة 2021 بتشكيل لجنة تقصي حقائق عن أسباب تكدس الجثث بالمشارح في السودان.

وذلك وفقاً لاحكام المادة (30) من قانون النيابة العامة لسنة 2017 مقرؤة مع المادة (20) من قانون الاجراءات الجنائية لسنة 1991.

وحدد القرار اختصاصات وسلطات اللجنة بالتحقيق والتحري عن أسباب تكدس الجثث بالمشارح الخرطوم والتحقيق والتحري مع الجهات ذات الصلة وتحديد المسئوليات عن تأخر تشريح الجثث المكدسة بالمشارح وبيان أسباب عدم دفن الجثث وتحديد المسئوولية عن ذلك والتوصية بالتدابير والأومر اللازمة بشأن الجثث من حيث تشريحها وحفظ سجلاتها وأخذ العينات ودفنها وفقاً للقوانين المنظمة والمعاييرالدولية إضافة للتحري والتحقيق حول تضارب تقارير أطباء التشريح فيما يتصل بالشهيد محمد أسماعيل أبكر (ود عكر).

ومنح القرار اللجنة الحق في أن تستعين بمن تراه مناسباً وأن ترفع اللجنة تقريرها النهائي في مدة لا تتجاوز إسبوع من تاريخ مباشرة أعمالها.

كما وقد اصدر النائب العام المكلف مبارك محمود عثمان قراراً بتشكيل لجنة للتحقيق والتحري في مقتل الشهيد محمد اسماعيل أبكر الشهير (ود عكر).

وحدد القرار الذي حمل رقم (٢٣) لسنة ٢٠٢١م بـ السودان اختصاصات وسلطات اللجنة بالتحري والتحقيق في مقتل الشهيد وجمع الاستدلالات المتعلقة بالحادث وملابسات وظروف تلك الجريمة.

وشمل القرار مراجعة ماتم من اجراءات في البلاغ الجنائي ومواصلة اجراءات التحري وفق القانون واخذ الافادات من جميع الاطراف بشكل مباشر او غير مباشر وتقيم البينات واحالة البلاغ للمحكمة مع تمثيل الاتهام.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.