العراق.. حكم بإعدام “إرهابي” إثر إدانته بالمشاركة في قتل 8 أشخاص

أعلن مجلس القضاء الأعلى بالعراق، الأربعاء، صدور حكم بإعدام “إرهابي” شنقا حتى الموت، إثر إدانته بالمشاركة في قتل 8 أشخاص بمحافظة صلاح الدين شمالي البلاد.
وقال المجلس في بيان، إن “محكمة استئناف صلاح الدين أصدرت حكما بالإعدام شنقا حتى الموت بحق مجرم اشترك بقتل ثمانية أشخاص في قرية البو دور”.
وأضاف أن “المجرم اعترف باشتراكه مع باقي أفراد مجموعته الإرهابية بقتل 8 أشخاص من قرية البو دور في صلاح الدين”، لافتا إلى أن “الجريمة جاءت كانتقام منهم لتسببهم بسجن شقيقته المدانة بالإرهاب”.
وأضاف أن “المجموعة الإرهابية كانت ترتدي الزي الخاص بالحشد الشعبي من أجل إلصاق التهمة به”، مبينا أن “المحكمة وجدت الأدلة كافية لتجريم المدان وفقا لأحكام المادة الرابعة من قانون مكافحة الإرهاب رقم 13 لسنة 2021”.
والحكم الصادر أولي قابل للطعن خلال مدة 30 يوما من تاريخ صدوره.
وفي 12 مارس/آذار الماضي، اقتحمت مجموعة ترتدي الزي العسكري قرية البو دور في صلاح الدين، وقتلت 8 أشخاص قبل أن تلوذ بالفرار.
ولاحقا، أعلن تنظيم “داعش” الإرهابي مسؤوليته عن الهجوم، وقال، في بيان نشرته منافذ إعلامية مقربة منه، إن القتلى “جواسيس يعملون لصالح الحشد الشعبي”.
ويٌعد العراق أحد أكثر الدول تنفيذا لأحكام الإعدام؛ حيث احتل المرتبة الرابعة بعد كل من الصين وإيران ومصر بالترتيب، كأعلى الدول تنفيذا للعقوبة في عام 2020، وفق تقرير لمنظمة العفو الدولية (غير حكومية).

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.