المجلس الرئاسي الليبي: يعيّن رئيسا جديدا للمخابرات.. وعمل في حكم القذافي

أصدر المجلس الرئاسي الليبي القرار رقم 17 لعام 2021 ، الخميس، وذلك بشأن تعيين حسين محمد خليفة العائب، رئيسا لجهاز المخابرات الليبية بدلا من عماد الطرابلسي الذي عينه رئيس حكومة الوفاق قبل 8 أشهر.

ويحمل حسين خليفة العائب رتبة عقيد، وسبق له أن عمل لسنوات في جهاز المخابرات العامة فترة حكم العقيد الراحل معمر القذافي، قبل أن يتوارى عن الأنظار بعد سقوط النظام عام 2011، ويقيم في العاصمة طرابلس لكن أصوله ترجع إلى منطقة الجبل الغربي، ويوصف أنه من المقربين من قائد الجيش الليبي الجنرال خليفة حفتر ومن معسكر الشرق الليبي.

ونص القرار الذي نشرته الناطقة باسم المجلس نجوى وهيبة، على “تويتر”، وطالعته مصادر، في مادته الثانية أن “يعمل بهذا القرار من تاريخ صدوره ويلغى كل حكم يخالف أحكامه”.

ويأتي هذا القرار ضمن الخطوات التي يقودها المجلس الرئاسي لتوحيد المؤسسة العسكرية، حيث يعفي أحد أهم الأسماء الجدلية من مهامه على رأس أبرز الأجهزة الأمنية وهو عماد الطرابلسي الذي عينه رئيس حكومة الوفاق السابقة فايز السراج شهر سبتمبر من العام الماضي، ويعتبر من أهم قادة المليشيات في العاصمة طرابلس.

ورئيس جهاز المخابرات من المناصب الأمنية الحسّاسة، التي يعينها رئيس المجلس الرئاسي في ليبيا، وفقا لنصوص خارطة الطريق المتفق عليها في تونس نهاية العام الماضي.

في 7 أبريل الماضي، تداولت مواقع وحسابات على مواقع التواصل أنباء تفيد بأ رئيس المجلس الرئاسي محمد المنفي، ورئيس حكومة الوحدة الوطنية عبدالحميد الدبيبة، اتفقا على إقالة عماد الطرابلسي من رئاسة جهاز المخابرات العامة وتعيين اللواء حسين خليفة العائب رئيساً للجهاز المخابرات الليبي.

إلا أن الناطقة باسم المجلس نجوى وهيبة، نفت في اليوم نفسه تلك الأنباء ودعت ”وسائل الإعلام إلى استيفاء الأخبار من مصادرها وعدم الاعتماد على ما يتم تداوله من أخبار غير دقيقة من مصادر غير معروفة“، بحسب وصفها.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.