بشار الأسد “الجيش الروسي قدم تضحيات وشهداء على الأرض السورية”

قال الرئيس السوري بشار الأسد أن وزارة الدفاع الروسية أثبتت مصداقية عالية لولاها كان من الصعب أن يتم تنفيذ المهام العسكرية بشكل مشترك بين الجيشين واثنى علي إلتزام الدفاع الروسية بالشفافية العالية والوضوح والصدق في كل ما اتفقنا عليه وتم تنفيذه خلال السنوات الخمس الماضية .

جاء هذا الحديث للرئيس السوري  في مقابلة قناة “زفيزدا الروسية” بمناسبة الذكرى الخامسة لبدء العمليات العسكرية الروسية على الأراضي السورية للمساعدة في تحرير سوريا من الإرهاب.

وقال الأسد “لا شك بأن الجيش الروسي هو جيش متقدم جداً من الناحية التقنية، هذا الشيء أثبتته الحرب وأظهرته بشكل واضح. الجانب الآخر، هو جيش مُحترف بكل معنى الكلمة، يُحدد الأهداف بدقة، ويذهب بتصميم من أجل تنفيذها.

وفي رده علي السؤال عن انطباعة عن العسكرييون الروس قال  “العسكريين الروس الذين تعاملنا معهم بشكل مباشر بمختلف المستويات، ضباطاً أو أفراداً، كانوا يعملون من دون توقف لم يكن لديهم الوقت للهدوء” وأضاف “الجيش الروسي قدم تضحيات على الأرض السورية وقدم شهداء”.

أما في حديثة عن وزارة الدفاع الروسية قال الرئيس السوري “هي المظلة التي ترعى هؤلاء المقاتلين، كونها ذات طابع عسكري وسياسي، فقد أثبتت مصداقية عالية، هذا ملخص لخمس سنوات عن انطباع الكثير من العسكريين السوريين عن التعامل مع زملائهم من العسكريين الروس”.


وأضاف “دائماً المواطن الروسي فخور جداً بجيشه، ولكن يحق له بعد هذه المعارك أن يكون أكثر فخراً بإنجازاته الكبيرة”.

أما عن رده علي سؤال التغيرات التي حدثت للجيش السوري خلال الخمس سنوات الماضية والخبرات التي اكتسبها الخبراء السوريون والعسكريون السوريون من خلال تفاعلهم مع العسكريين الروس ووزارة الدفاع الروسية اجاب الرئيس الأسد قال “لا شك بأن الدمج بين الخبرتين الروسية في تعاملكم مع الإرهاب والسورية كان مهماً جداً”.

وأضاف الأسد “لنأخذ بالاعتبار أن الإرهابيين في هذه المرحلة، أي السنوات الخمس الماضية، طوروا أساليبهم بشكل يختلف عن خبرتنا وعن خبرتكم، فكانت هناك دروس نتعلمها نحن وأنتم، أي الجيشين السوري والروسي، بالتعامل مع الإرهاب”.

وقال “أستطيع أن أقول إنها كانت تجربة غنية جداً من الناحية العسكرية، وطالما أن الإرهاب لم يتوقف، يكون دائماً هناك دروس جديدة لأن كل معركة كنا نخوضها كانت تختلف عن الأخرى، لكن لا شك بأن جمع خبرتين وتجربتين كبيرتين كان له تأثير كبير خاصة بالنسبة لنا في سوريا”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.