رئيس الوزراء السوداني يكشف عن موعد زيارة المدعي العام للمحكمة الجنائية إلى البلاد

كشف رئيس الحكومة د. عبدالله حمدوك، عن زيارة المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية فاتو بنسودا للبلاد الشهر المقبل، مؤكداً استمرار المشاورات مع المحكمة الجنائية وتصميم الحكومة على تحقيق العدالة على نحو يرضي عائلات الضحايا .

هذا وناقش وفد من المحكمة الجنائية الدولية مع مسؤولين في الخرطوم ،الأربعاء ترتيبات زيارة المدعية فاتو بن سودا الى السودان الشهر المقبل.

واجتمعت وزيرة الخارجية السودانية مريم الصادق المهدي الى وفد المحكمة برئاسة فاكيسو موشوشوكو.

وأفاد تصريح صحفي صادر عن الوزارة تلقته “سودان تربيون” أن الوفد نقل ” حرص المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية فاتو بنسودا على زيارة دارفور قبل انتهاء فترة عملها. وناقش اللقاء ترتيبات الزيارة المرتقبة في يونيو القادم”.

وردًا على سؤال حول طلب القيادي السابق بحزب المؤتمر الوطني، أحمد هارون، المثول أمام المحكمة، قال المتحدّث باسم المحكمة الجنائية الدولية، فادي العبد لله، إنّ مسؤولية توقيف وتسليم المشتبه بهم، إلى المحكمة الجنائية، تعتمد على السلطات السودانية.

وأكّد العبد لله في تصريحاتٍ بحسب صحيفة الحداثة الصادرة، الخميس، أنّ المحكمة على اتصالٍ بالسلطات السودانية، لضمان الامتثال لنظام روما الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية، وفقًا لقرار مجلس الأمن الدولي الذي أحال النزاع في دارفور إلى المحكمة الجنائية الدولية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.