للمرة الثانية ..هبوط طائرة إسرائيلية بمطار الخرطوم في “رحلة غير معلنة”

كشفت وسائل إعلام إسرائيلية، عن هبوط طائرة قادمة من تل أبيب في مطار الخرطوم – رحلة غير عادية -، وسط أنباء عن محادثات تطبيع إسرائيلية سودانية محتملة.

وكشفت أجهزة رصد الطيران العالمية، أن الطائرة مستأجرة من مالطا (9H-VFJ) أقلعت مباشرة من مطار بن غوريون إلى العاصمة الخرطوم، وغادرت قبل قليل.

فيما أكدت إذاعة عبرية أن وفدا إسرائيليا قام بزيارة نادرة للسودان، لبحث انضمام الخرطوم إلى الدول الموقعة على معاهدات سلام مع تل أبيب.

زيارة الوفد الإسرائيلي إلى الخرطوم، يوم الأربعاء، تزامنت مع توقع وزير المخابرات إيلي كوهين تحقيق انفراجة دبلوماسية محتملة بين البلدين، بحسب ما نقلته رويترز عن إذاعة كان العبرية.

وقال كوهين للقناة (13) الإخبارية الإسرائيلية إنه يعتقد بأن إسرائيل “قريبة جدا من تطبيع العلاقات مع السودان”.

ولم تورد الإذاعة العبرية وفقاً لموقع “العين الإخبارية” الخميس، أي تفاصيل أخرى بشأن المناقشات التي جرت في الخرطوم، بينما امتنع مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزارة خارجيته عن التعليق عندما سئلا عن احتمالات تحقيق انفراجة مع السودان.

وعلى مدار الأسبوع، اعتبرت وسائل إعلام إسرائيلية، أن إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب رفع اسم السودان مع الدول الداعمة للإرهاب يقرب اتفاق السلام بين إسرائيل والسودان.

ويذكر أن هذه هي المرة الثانية التي يحدث فيها هذا الأمر، إذ كانت الرحلة الأولى مخصصة لإجلاء الراحلة نجوى قدح الدم، وكانت الطائرة تحمل طاقماً طبياً لمحاولة إنقاذها ونقلها إلى تل أبيب، إلا أن حالتها كانت متأخرة، وانتقلت من بعدها إلى الرفيق الأعلى.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.