مصر توقع عقد لشراء (30) طائرة مقاتلة بقيمة (4.5) مليار دولار من فرنسا

نقل موقع “ديسكلوز” الاستقصائي، عن مصدر حكومي ، الإثنين ، إن فرنسا تجري محادثات متقدمة لبيع 30 طائرة مقاتلة من طراز رافال إلى مصر ، في صفقة قيمتها 3.75 مليار يورو (4.5 مليار دولار) وقال إنه قد يتم إبرامها يوم الثلاثاء.

وقال مصدر حكومي فرنسي لرويترز ردا على تقرير ديسكلوز يوم الاثنين “مناقشات متقدمة للغاية جرت بالفعل مع مصر ويمكن الإعلان عن ذلك في القريب العاجل” لكنه رفض الإدلاء بمزيد من التفاصيل.

ونقلاً عن وثائق سرية ، قالت ديسكلوز إن اتفاقًا تم إبرامه في نهاية أبريل ، وأنه يمكن إبرام اتفاق يوم الثلاثاء عندما يصل وفد مصري إلى باريس.

ولم ترغب شركة داسو في التعليق على هذه المعلومات التي من شأنها أن تمثل نجاحا تجاريا كبيرا جديدا لهذه المقاتلة الفرنسية.

وسيكون هذا الاتفاق بمثابة دفعة إضافية للطائرة الحربية من صنع داسو (AVMD.PA) بعد الانتهاء في يناير من اتفاقية بقيمة 2.5 مليار يورو لبيع 18 طائرة رافال إلى اليونان.

وبحسب ما ورد في التقرير يغطي الاتفاق المصري أيضًا عقدين آخرين لصالح شركة صناعة الصواريخ (MBDA) وشركة “سافران للإلكترونيات والدفاع” لتوريد عتاد بقيمة 200 مليون يورو أخرى.

وحسب موقع ديسكلوز الاستقصائي الذي استشهد بوثائق حكومية مصرية تكشف شروط العقد أن مصر حصلت على قرض بضمان فرنسا يصل إلى 85% لتمويل هذه المشتريات.

ولم يتسن لرويترز الاتصال بوزارات المالية والخارجية والقوات المسلحة الفرنسية للتعليق. كما لم يتسن الاتصال بالمسؤولين المصريين للتعليق.

وقال الرئيس إيمانويل ماكرون في ديسمبر لاماضي إنه لن يجعل بيع الأسلحة لمصر مشروطا بحقوق الإنسان لأنه لا يريد إضعاف قدرة القاهرة على مكافحة الإرهاب في المنطقة ، وهو تعليق أثار حفيظة المنتقدين.

المصدر: رويترز

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.