مناقشات بين السودان ومصر لإنشاء طرق وربط سككي بين البلدين

بحث وزير النقل المصري كامل الوزير مع نظيره السوداني هاشم بن عوف، خلال اجتماع عقد الأحد، عبر تقنية الفيديو كونفرانس، سبل دعم التعاون المشترك بين البلدين في مجالات النقل المختلفة.

وبدأ الاجتماع بمناقشة بنود وثيقة التعاون المشترك فى مجال الربط السككي، التي تهدف إلى توفير التمويل اللازم لبدء دراسة الجدوى الاقتصادية والاجتماعية والبيئية لمشروع الربط السككي بين مصر والسودان، الذي سيمتد في مرحلته الأولى من مدينة أسوان وحتى جنوب وادي حلفا، والذي سيتم تمويله بالتعاون الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية.

وتباحث الجانبان أيضا حول عدد من مشروعات الطرق مثل دراسة تنفيذ الطريق البري بين مصر وتشاد مرورا بالسودان، ليكون بوابة للتجارة بين البلدين وبين تشاد ودول غرب إفريقيا.

كما تم بحث مشروع طريق القاهرة – السودان – كيب تاون، المار بأراضي 9 دول إفريقية، حيث أكد الوزير أن مصر تقوم حاليا بتنفيذ جزء المحور داخل الأراضي المصرية (القاهرة – أرقين)، ليمر الطريق بمحافظات الفيوم وبني سويف والمنيا وأسيوط وسوهاج وقنا والأقصر وأسوان، ويمتد الطريق من أسوان وحتى الحدود المصرية مرورا بمفارق توشكى وحتى أرقين عند خط عرض 22 ومنها إلى السودان.

مصراوي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.