واشنطن: جولة للمبعوث الأمريكي للقرن الأفريقي تشمل مصر وإثيوبيا والسودان

أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية أن المبعوث الخاص للقرن الأفريقي جيفري فيلتمان سيزور مصر وإريتريا وإثيوبيا والسودان لبحث تسوية بالمنطقة بشأن أزمة سد النهضة.

وقالت في بيان إن “زيارة المبعوث الخاص تؤكد أن الإدارة الأمريكية تعتزم مواصلة الجهود الدبلوماسية المستمرة للتغلب على الأزمات السياسية والأمنية والإنسانية في القرن الأفريقي”. 

وأصدرت الخارجية بيانا، مساء الإثنين، جاء فيه: أن “الزيارة للمنطقة ستكون في الفترة من 4 إلى 13 مايو/آيار الجاري”.

وأوضحت الخارجية الأمريكية أن فيلتمان سيعقد اجتماعات مع مسؤولين من الحكومات الثلاث “مصر وإثيوبيا والسودان” والأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي.

وتأتي الزيارة بعدما وصلت المفاوضات المتواصلة منذ عقد بين السودان وإثيوبيا ومصر بشأن سد النهضة لطريق مسدود الشهر الماضي، وهي متوقفة منذ ذلك الحين فيما تتآكل فرص التفاهم مع اقتراب موسم الأمطار.

وإلى ذلك، أكدت مصادر العربية والحدث، أمس الإثنين، أن الرئيس الإريتري إسياس أفورقي يصل العاصمة السودانية الخرطوم خلال ساعات، لبحث عدد من الملفات أبرزها العلاقة مع إثيوبيا وسد النهضة.

ومن جانبها، قالت وزيرة خارجية السودانية، مريم الصادق من الكونغو الديمقراطية، في ختام جولة أفريقية لشرح موقف السودان إن رئيس الاتحاد الأفريقي سيزور السودان ومصر وإثيوبيا قريبًا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.