ورشة لبناء قدرات ضباط الدعم السريع

الخرطوم _ الصيحة
في اطار التدريب والتأهيل المستمر لرفع قدرات ضباط الدعم السريع نظم معهد جنيف لحقوق الإنسان بتنظيم ورشة تدريبية في بناء القدرات لضباط قوات الدعم السريع في مجال حقوق الإنسان. وانعقدت الورشة بقاعة دار النفط بالخرطوم.
وأكد مدير دائرة الاحتياجات بالدعم السريع اللواء الركن خالد نور الدائم بحضور سفيرة النرويج ومديرة وحدة حماية المرأة والقضاء على العنف بمعهد جنيف ان قوات الدعم السريع ساهمت بشكل إيجابي في تفعيل الأدوار المجتمعية و التي تسهم في بناء الوطن والمشاركة في خطط الدولة المستقبلية.
وشدد على ضرورة الالتزام بالقيم والسلوك لتدعم كماليات العمل لقوات الدعم السريع في اداء واجبها .
وامتدح دور إدارة المعهد في بناء قدرات منسوبي ضباط الدعم السريع مما يسهم في نشر ثقافة السلام في إطار المسؤولية المجتمعية وحماية المدنيين والإنتقال بالبلاد إلى رحاب الديمقراطية بصورة حقيقية .
من جانبه وصف المدير التنفيذي لمعهد جنيف نزار عبدالقادر الورشة بانها الأميز . وأشار الى انها تتناول عدة قضايا مهمة منها مقاربة النوع الإجتماعي والعنف القائم ، ودورها أيضاً في قرار مجلس الأمن (1325) وقضايا المرأة والأمن والسلام والقرارات المكملة.
واضاف أنّ قوات الدعم السريع جاهزة للمشاركة في تنفيذ الخطة الوطنية ، والمصادر القانونية عبر الإنترنت.
في سياق متصل اكدت مديرة وحدة حماية العنف ضد المرأة التابعة لوزارة التنمية الإجتماعية سليمة اسحاق أنّ قوات الدعم السريع لها القدح المعلى فيما تقدمت به من خدمات ومساعدات منذ التغيير الذي شهدته البلاد. واوضحت سليمة أن هذه الدورات التدريبية تساهم بشكل إيجابي في رفع قدرات ومهارات قادة قوات الدعم السريع خاصة قضايا المرأة وحقوقها وحماية الطفل. وكشفت سليمة عن مبادرة قيادة قوات الدعم السريع فيما يخص التدريب والتطوير والتأهيل الذي يبني سواعد القوات لحماية البلاد .
ويرى المحلل السياسي والخبير في فض النزاعات عبدالله عبدالكريم بانّ قادة وضباط قوات الدعم السريع اصبحوا ياخذون الجرعات والتدريبات والتأهيل من اجل الالمام والمعرفة بالقوانين الدولية والقوانين المتعلقة بحقوق الانسان .
واشار عبدالله في هذا الصدد إلى انّ قادة قوات الدعم السريع بهذا التدريب والتاهيل العالي يمكنها ان تشارك مع اي قوات دولية في اي بقعة من بقاع العالم في حفظ الامن والسلام الدوليين .
وقال عبدالله انّ مثل هذه الورش والتدريبات تصقل القادة وتجعلهم يؤدون كل واجباتهم على هدي البصيرة والاتزان حتى في اتخاذ القرارات الكبيرة والمهمة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.